الخميس، 16 مارس 2023

محتوى الموضوع


 محتويات الموضوع :

هو التعلم المدمج 

·      مقدمة عن التعليم المدمج                                ·      نشأه التعلم المدمج

·      مفهوم التعليم المدمج                                     ·      خصائص التعليم المدمج

·      مسميات التعلم المدمج                                    ·      مميزات التعليم المدمج 

·      اهمية التعليم المدمج                                      ·      انواع التعليم المدمج

·      مستويات التعليم المدمج                                  ·      مكونات نموذج التعليم المدمج .

·      ابعاد التعليم المدمج                                        ·      عوامل نجاح التعليم المدمج

·      التقنيات المستخدمة فى بيئة التعلم المدمج          ·      مبررات استخدام التعلم المدمج

·      معوقات التعلم المدمج                                     ·      أهداف التعلم المدمج 

·      التحديات التي تواجه التعلم المدمج                  ·      مستقبل التعلم المدمج

·      نماذج التعليم المدمج 

مقدمة التعلم المدمج:


لم تعد عمليتا التعليم والتعلم في هذا العصر قائمتين على العناصر التقليدية المتمثلة في كل من المعلم والطالب، وأصبحت المعرفة غير مقتصرة على عملية نقل المعلومات من المعلم إلى الطالب، بل أيضا كيفية تلقي الطالب لهذه المعرفة، ولما كان الموقف التعليمي هو موقف اتصالي تتفاعل فيه كافة عناصر الاتصال المتمثلة في المرسل والمستقبل والرسالة والوسيلة، فإن هذه الرؤية تتطور باستمرار بتطور وسيلة الاتصال بين طرفي الموقف التعليمي (المعلم والمتعلم) .
وبفضل التطور في تقنيات الاتصال والمعلومات أخذ التواصل بين المعلم والمتعلم بعدا آخر، سواء كان هذا التواصل متزامنة أو غير متزامن، دون اشتراط لمكان أو زمان، وبوسائل متعددة منها النصوص والأصوات والصور المتحركة والثابتة
 

ومع انتشار نظم التعليم الإلكتروني وزيادة الإقبال على استخدامها وتوظيفها في العملية التعليمية، أظهرت التجارب العملية والبحوث العلمية نتائج إيجابية تشجع مسؤولي التعليم على تبني نمط التعليم الإلكتروني ؛ إلا أن العديد من الدراسات ايضا أظهرت أن التعليم الإلكتروني يعاني من جوانب قصور كثيرة ؛ ونتيجة لذلك ظهرت الحاجة إلى نظام تعليمي جديد يجمع بين مزايا التعليم الإلكتروني ومزايا التعليم التقليدي، وهو ما سمي بالتعلم المدمج ، بحيث يتشاركان معا في إنجاز العملية التعليمية على أتم وجه.


نشأه التعلم المدمج :

منذ نهاية التسعينات من القرن الماضى بدأت الموجة الاول بما يسمى بالتعلم المدمج وكانت تركز على ادخال التكنولوجية المتقدمة فى العملية التعليمية وتحويل الفصول التقليدية الى فصول افتراضية عن طريق استخدام الشبكات المحلية او الدولية وتكنولوجية المعلومات الا ان التطور التكنولوجى مهما تطور لا يغنى عن الطرق الاعتيادية فى التعلم والتعليم ومن هنا ظهر مفهوم التعلم المدمج كتطور طبيعى للتعلم الالكترونى فهذا النوع لا يلغى التعلم الالكترونى او التعلم التقليدى بل هو مزيج من الاثنين معا .




 مفهوم التعلم المدمج:

عند التطرق إلى مفهوم التعليم المدمج يتضح أنه مفهوم قديم؛ إذ إن له جذورا قديمة تشير في معظمها إلى دمج طرق التعليم واستراتيجياته مع الوسائل المتنوعة.

 بعض التعريفات عن التعليم المدمج ، ومنها : 

1) هو نظام متكامل يهدف إلى مساعدة المتعلم خلال كل مرحلة من مراحل تعلمه، ويقوم على الدمج بين التعليم التقليدي والإلكتروني بأشكاله المختلفة داخل قاعات الدراسة. 
 

2) هو تعليم يجمع بين نماذج متصلة وأخرى غير متصلة من التعليم، وغالبا ما تكون النماذج المتصلة Online من خلال الإنترنت، بينما تحدث النماذج غير متصلة في الفصول التقليدية.

3) هو أحد صيغ التعليم أو التعلم التي يندمج فيها التعليم الإلكتروني، مع التعليم الصفي ( التقليدي) في إطار واحد، حيث توظف أدوات التعليم الإلكتروني، سواء المعتمدة على الكمبيوتر أو المعتمدة على الشبكات في الدروس، مثل معامل الكمبيوتر والصفوف الذكية، ويلتقي المعلم مع الطالب وجها لوجه معظم الأحيان.

4) هو التعلم الذي يمزج بين خصائص كل من التعليم الصفي التقليدي والتعلم عبر الإنترنت في نموذج متكامل، يستفيد من أقصى التقنيات المتاحة لكل منهما .

مسميات التعلم المدمج :

1) التعلم التمزيج

2) التعلم الهجين

3) التعلم التكاملى 

4) التعلم المختلط

5) التعلم المؤلف


 خصائص التعلم المدمج:

1) التحول من أسلوب المحاضرة في التعليم إلى التعليم الذي يرتكز على الطالب.

2)  زيادة التفاعل بين الطلاب والمعلمين، والطلاب ، والطلاب والمحتوى، والطلاب والمصادر الخارجية.

3) زيادة إمكانات الوصول للمعلومات.

4) التكوين المتكامل وجمع آليات التقييم للطلاب والمعلم.

5) تحقيق الأفضل من حيث كلفة التطوير والوقت اللازم.


مميزات التعلم المدمج:




 اهمية التعلم المدمج :

1) يحسن من فاعلية التعليم؛ من خلال توفير تناغم وانسجام أكثر ما بين متطلبات المتعلم والبرنامج التعليمي المقدم .

 2)  يساعد في التركيز على مخرجات التعليم، وإتاحة الوصول إلى المعلومات بيسر وسهولة في أي وقت، وفي تسهيل عملية التواصل بين أطراف العملية التعليمية .

3) يشعر المعلم بدوره المهم في العملية التعليمية، ويركز على الجوانب المعرفية، والمهارية، والوجدانية، دون تأثير واحدة على الأخرى، ويحافظ على الروابط بين الطالب والمعلم.

4) يتغلب على العزلة الاجتماعية والمال الذي يتسرب إلى الطلاب؛ نتيجة استخدام التعليم الإلكتروني لمدة طويلة؛ وذلك بدمجه مع التعليم التقليدي داخل قاعات الدراسة .

5)  يمكن الطلاب من التعبير بحرية عن أفكارهم مع إتاحة الوقت لهم للتعلم والمشاركة، ويؤدي ذلك إلى عدم تعرض الطلاب للشعور بالدونية عن زملائهم أثناء المناقشات داخل الصف؛ مما يؤثر سلبا على تعلمهم نظرا لمطالب وخصائص نمو هذه المرحلة.





 انواع التعلم المدمج :

1) دمج التعليم المباشر على الإنترنت (Online)، والتعليم غير المباشر (Offline) ::

الذي يحدث في إطار الصفوف التقليدية، مثل البرامج التعليمية التي توفر مواد دراسية ومصادر بحثية مباشرة  على الإنترنت، في حين يوفر توجيه المعلم وجلسات التدريب الصفية وسيطة أساسية للتعليم.

2) دمج التعليم ذاتي السرعة الذي يتحكم به المتعلم، والتعليم التعاوني المباشر :

 الذي يدل  على الاتصال الديناميكي بين العديد من المتعلمين، ويقربهم من تشاطر المعرفة بينهم، مثل: مؤتمرات الفيديو المباشرة، حيث يتم تبادل الآراء والنقاش حولها، بحضور وسيط مناقشة بين مجموعات الطلاب والأقران.

3) دمج التعليم المخطط وغير المخطط :

حيث يسعی تصمیم برنامج التعليم المدمج من أحاديث ووثائق التعليم غير المخطط؛ لتحويلها إلى معرفة يتم استدعاؤها، وتوفيرها بحسب الطلب؛ لتدعم أداء العاملين في المجالات المعرفية وتعاونهم، مثل: الاجتماعات، والأحاديث الجانبية في الممرات، واستخدام البريد الإلكتروني.

4) الدمج بين المحتوى الجاهز ذاتي التحكم والمحتوى المخصص، أو الخبرات المباشرة الحية ( الصفية أو الإلكترونية):

وذلك لتحسين خبرة المستخدم، وتقليل الكلفة في الوقت نفسه، مثل: النموذج المرجعي لمواد المحتوى القابلة للمشاركة.

5) دمج التعليم المنظم سلفا (قبل استهلال مهام وظيفية جديدة) :

 والممارسة (باستخدام نماذج محاكاة المهام أو العمليات الوظيفية)، وأدوات الدعم الفوري للأداء التي تيسر التنفيذ المناسب لتلك المهام، وتوفر بيئات جديدة لفضاءات العمل تجمع بين الأعمال القائمة على الحاسوب، ومهارات التعاون، وأدوات الدعم للأداء.

 مستويات التعلم المدمج :

1- المستوى المركب : 

في هذا المستوى يتم الربط بين األدوات التي توصل المعلومات ، وبين محتوى التعلم .

2 ـ المستوى المتكامل :

يتم في هذا المستوى التكامل بين مختلف عناصر التعلم االلكتروني.

3 ـ المستوى التعاوني 

يتم في هذا المستوى الدمج مابين المدرس وما بين مجموعات التعلم داخل ال غرف الصفيَّة .

4- مستوى الامتداد و الانتشار :

وفيه يتم الدمج بين التعليم التقليدي داخل حجرة الدراسة التقليدية، وبين مصادر التعلم الإلكترونية غير المتصلة، التي يمكن للمتعلمين طباعتها .



 مكونات التعلم المدمج :

1- معمل الكمبيوتر:

حيث يتم التفاعل وجها لوجه مباشرة بين المعلم والطلاب، والطلاب مع بعضهم البعض.

2- التعلم الإلكتروني عبر الإنترنت:

حيث قام الباحث بتصميم وإنتاج ونشر موقع على شبكة الإنترنت باستخدام الفيس بوك، لإدارة التعلم الإلكتروني.

3- الدردشة للمناقشة والحوار المتزامن :

 وغير المتزامن عبر شبكة الإنترنت (الفيس بوك) بين المعلم والطلاب ، وبين الطلاب بعضهم البعض، وبذلك نكون قد وفرنا لمرتادي غرف الدردشة رغباتهم، وفي الوقت ذاته نوجه دفة الدردشة الشيء نافع للمتعلمين، وباستطاعة كل طالب إضافة استفسار عن شيء معين ليرد عليه المعلم، وعندما يدخل طلاب آخرون للمنتدى يمكنهم أن يقرؤوا تلك المشاركة ويكون لكل منهم القدرة على الرد عليها .

4- الأنشطة والاختبارات الإلكترونية:

 التي تقدم عبر الإنترنت في شكل تكليفات للطلاب عقب كل درس، ويقوم المعلم باستلامها من الطلاب إلكترونية من خلال الموقع التعليمي .

مكونات اخرى 

 ابعاد التعلم المدمج :

1- الدمج بين التعلم المباشر والعلم الغير مباشر .

2- الدمج بين التعلم الفردى والتعلم الجماعى .

3- الدمج بين التعلم المخطط والغير مخطط.

4- الدمج بين المحتوى المخصص والمحتوى الغير مخصص.

5- الدمج بين التعلم والممارسة ودعم الاداء.



عوامل نجاح التعلم المدمج :





التقنيات المستخدمة فى بيئة التعلم الالكترونى والمدمج :

هناك مجموعة من القنيات التى تستخم فى بيئة التعلم الالكترونى والتعلم المدمج ومن اشهرها تلك التقنيات ما يلى :

1) الويكى :

هو نظام للتاليف والنشر الجماعى من خلال شبكة الانترنت، وهو يتيح الفرصة لجميع الافراد او لمجموعة محددة فى كتابة الموضوعات والقيام بتعديلها ،ويحتفظ الويكى بارشيف عن التعديلات التى تمت والاشخاص الذين قامو بالتعديل ،كما يحتفظ بنسخة من التعديلات السابقة للرجوع اليها حين الحاجه ،ويمكن استخدام الويكى فى العملية التعليمية من خلال العمل الجماعى للطلاب على موضوع محدد.

2) حلقات النقاش :

هى طريقة يتم فيها تبادل المعلومات والافكار والخبرات عبر الانترنت ويدير حلقة النقاش حد المشاركين وتبدأ الاسئله منه ويعمل على تنظيم الاجابات وتوجيهها بالشكل الذى يحقق الاهداف التعليمية منها المتزامنة وهى التى تتطالب وجود جميع الافراد المشتركين متصلين عبر الانترنت فى نفس الوقت وغير المتزامنة التى تسمح لافراد بالدخول من وقت لاخر لمشاهدة اجابات الاخرين والتعليق عليها وعادة ما تكون محدودة بزمن محدد تغلق بعده.



3) البوابات الاكاديمية :

هى الموقع الرسمى للجامعات على شبكة الانترنت وتقدم مجموعة من الخدمات للطلاب تساعدهم فى عمليتى التعليم والتعلم مثل التسجيل واختيار المقررات الدراسية وبرامج المحاضرات والامتحانات وكذلك معرفة الطالب لعلاماتة والسجل التراكمى الخاص بة كما توفر امكانية المراسلة .

4) المدونات :

هى عبارة عن موقع شخصى او خدمة ملحقة بموقع شخصى يمكن للفرد استغلالها فى اشاء المقالات او وضع الاعلانات ويمكن ان يسمح او يمنع الاخرين من التعليق على ما تم نشرة ويمكن استخدامها لتسهيل التواصل بين المعلم والمتعلم .

5) الصفوف الافتراضية :

هى تقنية عبر الانترنت تقوم على خلق بيئة تعليمية شبيه ببيئة الصف العادى ويمكن من خالعا ان يقوم عضو هيئة التدريس بتقديم المحاضرة بالصوت والصورة والكتابة كما يمكنة عرض المقاطع المصورة اة المسموعة للطلاب وتتميز بيئة الصف الافتراضى بتفاعلية عالية بين عضو هيئة التدريس والمتعلم .

6) برمجيات التخاطب :

هو شكل من اشكال التواصل الفورى عبر الانترنت من خلال برامج مخصصة لذلك مثل (skype)وغيرها .

7) البريد الالكترونى :

هو الاشهر استخداما وهو عباره عن رسالة يتم ارسالها من شخص لاخر عبر الانترنت وتشترط وجود عنوان بريدى الكترونى لدى كل من المرسل والمستقبل لتتم العملية .


مبررات اسخدام التعلم المدمج :

بعد اجراء عمليات التجريب والتطبيق للتعلم الالكترونى بدأ الحديث عن الاثر الايجابى للطريقة التقليدية على الجوانب الاجتماعية والانسانية وضرورة دمجها مع التعلم الالكترونى لذا اصبحت الحاجة ملحة لتبنى نوعا اخر من انواع التعليم وهو التعلم المدمج .

ونظرا وحرصا على توفير الكوادر البشرية المؤهلة القادرة على التعامل مع المتغبرات المتلاحقة بالجامعات والتمتع بطرق تفكير ابداعية تساهم فى تحقيق غايات التعليم وتخرج طلاب مزودين بالمعارف والمهارات اللازمة لهم للقيام بدورهم على الوجة الاكمل كان لابد من التركيز على تطوير التعليم باساليب تخدم انماط المتعلمين مستفيدة من النظريات والاساليب الحديثة فكان هذا النوع من التعلم هو التعلم المدمج .

معوقات التعلم المدمج : 

1- عدم توفير التدريب الكافى لدى معظم اعضاء هيئة التدريس على استخدامها .

2- عدم التمكن من مهرات استخدام الانترنت بالاضافة لمشكلاتها .

3- قله الدعم الفنى والتجهيزات المساعدة .

4- ضياع الوقت من قبل المعلمين لنشر المحاضرات الكترونيا .

5- ضعف الثقافة التنظيمية لموسسات التعليم .


أهداف التعلم المدمج :

أولا: الأهداف الرئيسية العامة للتعلم المدمج:

·      تحسين جودة التعليم .

·      زيادة المشاركة الطلابية.

·      زيادة فاعلية التعلم.

ثانيا: أهداف تفصيلية إجرائية للتعلم المدمج:

·      تدعيم أداء الطلاب بتوظيف مستحدثات تكنولوجية.

·      زيادة التفاعل المباشر والغير مباشر مع المعلمين ومع المحتوى التعليمي.

·      تقليل النفقات.

·      تنمية الجانب المعرفي والادائي للطلاب.

·      تحقيق الديمقراطية في التعليم والتعلم الذاتي.


التحديات التي تواجه التعلم المدمج :

استراتيجية التعلم المدمج يمكن تحديد التحديات التي تواجه التعلم المدمج كما يلي:

·      التحدي الأول متعلق بالتعريف: لا يوجد تعريف جامع مانع للتعلم المدمج.

·      التحدي الثاني القيمة والجدوى لهذا النوع من التعلم: يرى الباحثون أن التعلم المدمج قد ينشأ بسبب المرونة الذي يوفرها وليس بسبب الفائدة او الجدوى التي يوفرها هذا النوع من التعلم.

·      التحدي الثالث التقييم والقياس: كيف يتم قياس ما تم تعلمه من خلال عملية الدمج؟

·      التحدي الرابع يرتبط بالتصميم التعليمي: كيف يمكن وضع العديد من المكونات التعليمية معا لخدمة هدف واحد مع الأخذ في الحسبان أن لكل مكون إجراءاته وتجهيزاته.

 

·      التحدي الخامس الإطار الثقافي في المجتمعات:

o     تحديات بشرية: عدم الرغبة في التغيير والتمسك بالتعليم التقليدي بالنسبة للمعلم وعدم توافر العديد من المهارات لدى المتعلم مثل المشاركة والتفاعل والتعلم الذاتي ومهارة استخدام الكمبيوتر.

o     تحديات تقنية: توفير نظام لإدارة التعلم أو توفير مقرر إلكتروني لكل مادة.

o     تحديات إدارية: انخفاض الوعي والتخطيط للتعلم المدمج.

o     تحديات اجتماعية واقتصادية: تتمثل في انخفاض الوعي بالتعلم المدمج وارتفاع تكلفة الأجهزة.


مستقبل التعلم المدمج :

استراتيجية التعلم المدمج إن مستقبل التعلم المدمج مرهون بالتغلب على الصعوبات، فوقتما استطعنا التغلب عليها سيكون التعلم المدمج جاهزا لأن يكون هو الأفضل بدون منازع، وإذا لم يتم التغلب عليها فسوف تكون هناك إشكاليات في المستقبل. فمن ضمن التحديات التي تواجهنا كون مستقبله مرتبط بتطور البيئة الخارجية والتي تسبب ضغوطات على البيئة الداخلية، فالتعلم المدمج سوف يكون الخيار الأمثل في المستقبل لاستيعاب تلك المتغيرات و وضعها في مكان واحد حتى لا تصبح البيئة التربوية في معزل عن التطورات والتسارع الذي يحدث في البيئة التربوية و في الخارج .



نماذج التعليم المدمج :

استراتيجية التعلم المدمج:

§ نموذج خان Khan:

تعريف النموذج وخطواته:“نموذج ثماني الأبعاد يستخدم لتخطيط التعلم المدمج وكل بعد في هذا الإطار يمثل فئة من القضايا التي تحتاج إلى معالجة. هذه القضايا تساعد على تنظيم التفكير وخلق التعلم الذاتي.

كيف يمكن تصميم بيئة تعلم مدمج باستخدام نموذج خان؟

·      نموذج خان يتضمن دمج تعلم وجها لوجه باستخدام المحاضرة والمناقشة وتعلم إلكتروني بالمواقع التعليمية للطلبة الجامعيين على النحو التالي:

·      البعد المؤسسي: تنظيم المحتوى للمتعلمين وإدارته، وإعداد اللقاء الأول مع الطلبة لشرح طبيعة المقرر.

·      بعد تصميم الواجهة: تحديد إمكانية الدخول والإبحار وكيفية تحديد اسم المستخدم وكلمة مرور لكل طالب لدخول موقع الإنترنت وتحديد خطة الدراسة الأسبوعية ومواعيد اللقاءات مع المعلم وجها لوجهه

·      البعد التعليمي: تحديد أساليب وطرق التعليم مثل المحاضرة والمناقشة، ووسائط متعددة عبر الإنترنت.

·      البعد التقني: توفير أجهزة الكمبيوتر كوسائل تكنولوجية تعليمية وتوفير الصيانة لها في أي وقت.

·      بعد الإدارة: جدولة المحاضرات واستخدام الوسائط المتعددة وتحسين التعلم باستخدام الدمج.

·      البعد الأخلاقي: تعاون الطلاب في إنجاز النشاط أسبوعيا وإرساله إلى المعلم إلكترونيا.

·      بعد دعم المصادر: يجيب المعلم على جميع الأسئلة والاستفسارات التي يطرحها الطلاب عبر المنتدى خلال 24 ساعة التالية.

·      بعد التقويم: يجيب الطلاب فرديا على التقويم البنائي في نهاية دراسة كل وحدة من وحدات المقرر، والتقويم النهائي في نهاية الفصل الدراسي ويقدم للطلاب وجها لوجه.

§      نموذج ADDIE:

تعريف نموذج ADDIEهو “واحد من أكثر الأوصاف استخداما للتصميم والتطوير التعليمي وهو اختصار للكلمات: التحليل والتصميم والتطوير والتنفيذ والتقييم”. فهو عبارة عن نموذج توجيهي لتطوير العملية التعليمية قائم على التصميم التعليمي.

استراتيجية التعلم المدمج خطوات النموذج :

·      مرحلة التحليل: حيث تُحلل الجوانب المتعلقة بالعملية التعليمية وتتضمن تحليل المهام وتحليل المتعلمين وتحليل المحتوى وتحليل الموارد والقيود الخاصة بمصادر التعلم والبيئة التعليمية: كالإمكانات المادية والبشرية.

·      مرحلة التصميم:  حيث يتم تحديد أهداف التعليم والتصميم واستراتيجيات التعلم، وأنشطة التعلم، والتقييمات، وأساليب التنظيم وتقديم المحتوى ووصف الأساليب والإجراءات.

·      مرحلة التطوير  ويتم في مرحلة التطوير ترجمة مخرجات عملية التصميم من مخططات وسيناريوهات إلى مواد تعليمية حقيقية، فيتم في هذه المرحلة تأليف وإنتاج مكونات الموقف أو المنتج التعليمي.

·      مرحلة التنفيذ  ويتم في هذه المرحلة القيام الفعلي بالتعليم، وتهدف إلى تحقيق الكفاءة والفاعلية في التعليم، ويتم من خلالها التأكد من أن المواد والنشاطات التدريسية تعمل بشكل جيد مع الطلاب.

·      مرحلة التقويم: وفي هذه المرحلة يتم قياس مدى كفاءة وفاعلية عمليات التعليم والتعلم، وقد يكون التقويم تكوينياً أو ختامياً.

كيف يمكن تصميم بيئة تعلم مدمج باستخدام نموذج ADDIE:

·      استراتيجية التعلم المدمج تحديد الأهداف العامة للمساق الدراسي  (أهداف تعلم مادة العلوم) للصف الثاني المتوسط باستخدام موقع تعليمي إلكتروني مع شرح المعلم واستخدام كتاب المدرسة.

·      تحليل المهمات التعليمية الجزئية  مثل تقسيم الوحدات الدراسية إلى أجزاء تدرس في حصة أو عدد من الحصص.

·      تحديد المتطلبات تبعا لخصائص المتعلم بتنويع استخدام التقنية عن طريق تصفح المواقع التعليمية الإلكترونية عبر الشبكة أو استخدام عروض البوربوينت مع الكتاب المدرسي.

·      بناء اختبار تقويمي تكويني  باستخدام مواقع المدرسة on line وتقويم نهائي ورقي.

·      تطوير استراتيجيات التعليم  سواء بالمناقشة أو عمل المشاريع أو التعلم الذاتي.

·      اختيار وتطوير المادة التعليمية  باستخدام الأقراص المدمجة او عروض البوربوينت مع توجيه من المعلم.


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق